فاعلية تدريس العلوم باستخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة سوهاج معلمة علوم بالأزهر الشريف

المستخلص

العنوان: فاعلية تدريس العلوم باستخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير العليا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد استخدم المنهج التجريبي، والتصميم  التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي قسمت على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتحددت مواد البحث وأدواته في المتاحف الافتراضية الذي تم تصميمه على موقع الكتروني، وكتيب للتلميذة، ودليل معلم، واختبار مهارات التفكير العليا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ودرجات تلميذات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاستفادة من المتاحف الافتراضية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية اخرى.
 
الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية، النظرية التواصلية، مهارات التفكير العليا. 

الكلمات الرئيسية