فاعلية تدريس العلوم باستخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتنمية المفاهيم والتنور الجيولوجي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة سوهاج معلمة علوم بالأزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام المتاحف الافتراضية في ضوء النظرية التواصلية لتدريس العلوم على تنمية المفاهيم والتنور الجيولوجي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد استخدم المنهج التجريبي، والتصميم  التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، مع القياس القبلي والبعدي لأدوات البحث وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي قسمت على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتحددت مواد البحث وأدواته في برمجية للمتاحف الافتراضية، ودليل طالبة، ودليل معلم، واختبار المفاهيم العلمية، ومقياس التنور الجيولوجي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى البحث بضرورة الاستفادة من المتاحف الافتراضية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية اخرى.
 الكلمات المفتاحية: المتاحف الافتراضية، النظرية التواصلية، المفاهيم، التنور الجيولوجي. 

الكلمات الرئيسية