لغة الإشارة في البحوث العربية (مراجعة منهجية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية الخاصة جامعة الملك سعود

2 باحثة دكتوراه في التربية الخاصة جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه المراجعة المنهجية إلى حصر الدراسات والأبحاث العربية التي تناولت موضوع لغة الإشارة في الدول العربية في الفترة الزمنية بين عامي (2018-2023)، وشملت (22) دراسة ذات منهجيات مختلفة. وقد شارك في هذه الدراسات (1250) طالبًا من الطلبة الصُّم في الدول العربية، تراوحت أعمارهم بين (3) أعوام إلى(30) عام في خمس دول عربية من أصل (22) دولة، وهي: (مصر، السعودية، الأردن، تونس، فلسطين). وأشارت نتائج هذه المراجعة إلى أن الدراسات العربية في مجال لغة الإشارة تضمنت خمس فئات، وهي: (1) دراسات تناولت استخدام التقنيات الحديثة في لغة الإشارة، (2) دراسات تناولت لغة الإشارة ودورها في العملية التعليمية، (3) دراسات حول الجوانب النفسية والاجتماعية والتاريخية، (4) دراسات تناولت تنمية الجانب المهاري والتصميمات الوظيفية للغة الإشارة، (5) دراسات حول الترجمة الإشارية. وأوصت هذه المراجعة المنهجية بضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول لغة الإشارة، والتي لم تحظَ بدراسة كافية في الفترة الزمنية بين عامي (2018-2023)، بالإضافة إلى تشجيع الباحثين على التوازن في استعمال المنهجيات والأدوات في أثناء إجراء الدراسات، والتنوُّع في المجالات البحثية.
الكلمات المفتاحية: لغة الإشارة، البحوث العربية، المراجعة المنهجية

الكلمات الرئيسية