برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس الأحياء وأثره على التحصيل المعرفي وتنمية الانخراط في التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

3 كبير معلمي الأحياء بمدرسة جمال الغيطاني الثانوية بنات – إدارة جهينة التعليمية

المستخلص

عنوان البحث: برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس الأحياء وأثره على التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي
تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى التحصيل المعرفي، وانخفاض مستوي الانخراط في تعلم الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وهدف البحث إلى ارتفاع مستوى التحصيل المعرفي، والانخراط في التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي من خلال البرنامج المقترح القائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة جمال الغيطاني الثانوية بنات بجهينة، بمحافظة سوهاج، اُستخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (التجريبية) ووجود القياس القبلي والبعدي للمتغيرات التابعة، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (34) طالبة، تمت عليهم المعالجة التجريبية، وطبق عليهم اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الانخراط في التعلم، وتوصل البحث الحالي إلى  أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05), بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار التحصيل المعرفي وفي وفي مقياس الانخراط في التعلم لصالح التطبيق البعدي وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات الاستفادة من البرنامج المقترح بما فيه من كائنات تعلم رقمية؛ والتي تم انتاجها في هذا البحث لدراسة منهج الأحياء للصف الأول الثانوي، ضرورة استخدام التعلم الإلكتروني الذاتي في مرحل التعليم المختلفة بصفة عامة والمرحلة الثانوية بصفة خاصة؛ للتغلب على الصعوبات التي تواجه تدريس هذه المواد وتعوق تحقيق أهدافها
الكلمات المفتاحية: كائنات التعلم الرقمية – النظرية التواصلية – التحصيل المعرفي – الانخراط في التعلم في الأحياء.

الكلمات الرئيسية