"برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس الأحياء وأثره على تنمية مهارات التفكير التباعدي لدي طلاب الصف الأول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

3 كبير معلمي الأحياء بمدرسة جمال الغيطاني الثانوية بنات – إدارة جهينة التعليمية

المستخلص

برنامج مقترح قائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية في تدريس الأحياء وأثره على تنمية مهارات التفكير التباعدي لدي طلاب الصف الأول الثانوي"
تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وهدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الصف الأول الثانوي من خلال البرنامج المقترح القائم على النظرية التواصلية باستخدام كائنات التعلم الرقمية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من طالبات مدرسة جمال الغيطاني الثانوية بنات بجهينة، بمحافظة سوهاج، اُستخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة (التجريبية) ووجود القياس القبلي والبعدي للمتغير التابع، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث (34) طالبة، تمت عليهم المعالجة التجريبية، واختبار التفكير التباعدي ، وتوصل البحث الحالي إلى  أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده في اختبار مهارات التفكير التباعدي لصالح التطبيق البعدي وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات الاستفادة من البرنامج المقترح بما فيه من كائنات تعلم رقمية؛ والتي تم انتاجها في هذا البحث لدراسة منهج الأحياء للصف الأول الثانوي، ضرورة استخدام التعلم الإلكتروني الذاتي في مرحل التعليم المختلفة بصفة عامة والمرحلة الثانوية بصفة خاصة؛ للتغلب على الصعوبات التي تواجه تدريس هذه المواد وتعوق تحقيق أهدافها، عمل ورش عمل للطالب المعلم لتدريبهم على استراتيجيات التدريس الإلكترونية الحديثة الإفادة مما تم التوصل إليه البحث الحالي من أساليب التقويم المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
الكلمات المفتاحية: كائنات التعلم الرقمية – النظرية التواصلية - مهارات التفكير التباعدي.

الكلمات الرئيسية