المعوقات التي تواجه مديري مدارس القدس الحكومية في تحقيق الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه دراسات عليا/ إدارة تربوية/ الجامعة العربية الأمريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى المعوقات التي تقف في طريق مديري مدارس مديرية التربية والتعليم القدس الشريف في تحقيق الإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمين، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ويتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحكومية في مديرية القدس الشريف للعام الدراسي 2022-2023، والبالغ عددهم (910) معلماً ومعلمًة، وتم توزيع استبانة على عينة قوامها (100) معلمًا ومعلمة، تم اختيارها بطريقة: العينة العشوائية المنتظمة.
ومن أهم النتائج: أن تقديرات المعلمين لواقع الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية القدس الشريف جاءت بدرجة مرتفعة على الدرجة الكلية للمعوقات التي تواجه الإبداع الإداري؛ حيث بلغت النسبة المئوية (76.2%). وكانت أعلى فقرة " ضعف الحوافز المادية والمعنوية المناسبة للمبدعين" وبدرجة متوسطة على الدرجة الكلية، لفقرات واقع الإبداع الإداري (الممارسة) بمتوسط حسابي (3.23) وواقع الإبداع الإداري (السمات) بمتوسط حسابي (3.14). وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين معوقات الإبداع الإداري وواقع الإبداع الإداري في مجالي (الممارسات والسمات). ووجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى لمتغير الجنس، ولصالح الإناث. وعدم فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص، وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وبناء على نتائج الدراسة، فقد خرج الباحث بالتوصيات الآتية: تعديل معايير اختيار مديري المدارس وخاصة الذكور.تفويض الصلاحيات والتقليل من المركزية في العمل، وتفعيل دور مشاركة الموظفين في حل المشكلات واتخاذ القرارات، تحديد أنظمة وقواعد ولوائح للحوافز والمكافآت لممارسة الإبداع الإداري في المدارس، وضع أنظمة لقياس الإبداع الإداري لدى مديري المدارس، والاطلاع على نماذج وتجارب دولية ومحلية والاستفادة منها، وتعميمها.
الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري، معوقات الإبداع الإداري، مدارس القدس.

الكلمات الرئيسية