درجة ممارسة معلمي مدارس القدس الثانوية للمبادئ الديمقراطية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه الجامعة العربية الأمريكية/ دراسات عليا/ إدارة تربوية

المستخلص

  هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي مدارس القدس الثانوية للمبادئ الديمقراطية. وذلك باتباع المنهج الوصفي، وقد تألّف مجتمع الدراسة من جميع معلِّمي المدارس الثانوية الحكوميّة الفلسطينية في مديرية التربية والتعليم/ القدس، والبالغ عددهم (910) معلماً ومعلمة، واختيرت عينة عشوائية منتظمة، عدد أفرادها (150) معلِماً ومعلِمة، من المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم القدس، ومن أهم النتائج:  أن استجابات المعلمين الكلية جاءت بدرجة (مرتفعة جدًا)، لمجال العدالة وبمتوسط حسابي (4.51)، ومجال المشاركة والعمل بروح الفريق وبمتوسط حسابي(4.24) أما درجة مجال حرية الرأي والتعبير فجاءت مرتفعة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (3.86).وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة ممارسة معلمي مدارس القدس الثانوية للمبادئ الديمقراطية، على الدرجة الكلية ومجالاتها وفقاً لمتغير الجنس وسنوات الخبرة، ومن اهم التوصيات: الاستمرار بتوعية معلمي المدارس الثانوية بالقدس بأسس المبادئ الديمقراطية وأهمية تطبيقها، الاستمرار في تدريب المعلمين والمعلمات على كيفية تطبيق مبادئ الديمقراطية التي تؤدي إلى مناخ تعليمي سليم. التركيز على أهمية حرية الرأي والتعبير، وذلك من خلال استخدام أساليب التدريس التي تعتمد أنشطة وفعاليات تزيد من تفاعل الطلبة مع بعضهم البعض. اهتمام المعلمين بالشروط والمعايير التي تحقق ديمقراطية التعليم، من خلال تضمينها في سلوكياتهم؛ لتكون أسلوب تطبيق يومي.
الكلمات المفتاحية: المبادئ الديمقراطية، العدالة، حرية الرأي والتعبير، العمل بروح الفريق

الكلمات الرئيسية