التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في محافظة نابلس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه في الجامعة العربية الأمريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الايجابي ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة نابلس، وتحديد طبيعة الفروق في مستوى التفكير الايجابي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في محافظة نابلس والتي تعزى لمتغيرات الجنس، مكان السكن، الدخل الشهري للأسرة، فروع الثانوية العامة، الصف، المستوى التعليمي للوالدين. تكونت عينة الدراسة من (218) من الطلبة (116) ذكور و(112) إناث بمتوسط حسابي وانحراف معياري (114±0.36)، من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة نابلس، ممن تم اختيارهم بطريقة عشوائية. واستخدمت الدراسة مقياس التفكير الايجابي ومقياس دافعية الإنجاز. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التفكير الايجابي لدى طلبة الثانوية العامة جاء بدرجة كبيرة، وجاءت المجالات بالترتيب: الشعوري، الفكري، السلوكي، كما توصلت الدراسة إلى أن مستوى دافعية الإنجاز لدى طلبة الثانوية العامة جاءت بدرجة كبيرة. وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفكير الايجابي ودافعية الإنجاز، كما وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في مستوى التفكير الإيجابي ومستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة نابلس تعزى لمتغيرات الجنس، مكان السكن، الصف الدراسي، المستوى التعليمي للوالدين، كما وتوصلت إلى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) في مستوى التفكير الإيجابي ومستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة نابلس تعزى لمتغيرات الدخل الشهري للأسرة، فرع الثانوية العامة.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي، دافعية الإنجاز، المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية