فاعلية وحدة دراسية مطورة في مقرر الحديث قائمة على استراتيجية الوحدات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالكاميرون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ في المناهج وطرق التدريس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

2 باحث دكتوراه في المناهج وطرق التدريس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية وحدة دراسية مطورة في مقرر الحديث قائمة على إستراتيجية الوحدات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالكاميرون. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا من طلاب الصف الثاني الثانوي بشمال الكاميرون، تم توزيعهم بطريقة عشوائية على مجموعتين متكافئتين ومتجانستين تجريبية وضابطة. كما تم بناء مواد وأدوات المعالجة التجريبية (الاختبار التحصيلي والوحدة التعليمية ودليل المعلم). وأظهرت نتائج الدراسات وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستويات التذكر، الفهم، التطبيق كلاً على حدة ومجتمعة، تعزى لصالح المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المطورة وفق إستراتيجية الوحدات التعليمية. وأوصت الدراسة تطوير محتوى الكتب الدراسية الموسوعية التي تدرس في المعاهد الإسلامية في الكاميرون وفق إستراتيجية الوحدات التعليمية وإقامة دورات تدريبية لمدرسي العلوم الشرعية في استخدام هذه الإستراتيجية. كما اقترحت إجراء دراسات أخرى تتناول فاعلية هذه الإستراتيجية في مواد دراسية أخرى.
الكلمات المفتاحية: وحدة دراسية مطورة - إستراتيجية الوحدات التعليمية – مقرر الحديث – تنمية التحصيل الدراسي - الثانوي بالكاميرون.

الكلمات الرئيسية