تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 معلم أول بإدارة جرجا التعليمية باحث دكتوراة – بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

عنوان البحث: تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.
الباحــــــــــــــــث: محمود جابر محمود عبد الغنى
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية- تخصص " تكنولوجيا التعليم ".
استهدف البحث تصـميم بيئـة تعلم إلكتروني تكيفيـة وفقاً لأساليب التعلم المفضلة في ضوء النظرية التواصلية وقياس أثرها في تنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي؛ ولتحقيق أهداف البحث استخدم منهج البحث التطويري، وذلك بتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2014) لتصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وتم بإعداد مواد البحث تمثلت في بيئــة التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية، وقائمة معايير تصميم بيئــة التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية، واختبار التحصيل المعرفي، لقياس الجانب المعرفي في مقرر العلوم، وتكونت عينة البحث من ( 22 ) طالب من بطيئي التعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي في العلوم لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مفهوم الذات، لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: بيئــات التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة - أسـالـيب التعلـم - النظرية التواصلية – التحصيل المعرفي في العلوم - مفهوم الذات - الطلاب بطيئي التعلم - المرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية