تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.
عنوان البحث: تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم. الباحــــــــــــــــث: محمود جابر محمود عبد الغنى الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية- تخصص " تكنولوجيا التعليم ". استهدف البحث تصـميم بيئـة تعلم إلكتروني تكيفيـة وفقاً لأساليب التعلم المفضلة في ضوء النظرية التواصلية وقياس أثرها في تنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي؛ ولتحقيق أهداف البحث استخدم منهج البحث التطويري، وذلك بتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2014) لتصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وتم بإعداد مواد البحث تمثلت في بيئــة التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية، وقائمة معايير تصميم بيئــة التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية، واختبار التحصيل المعرفي، لقياس الجانب المعرفي في مقرر العلوم، وتكونت عينة البحث من ( 22 ) طالب من بطيئي التعلم، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي في العلوم لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مفهوم الذات، لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: بيئــات التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة - أسـالـيب التعلـم - النظرية التواصلية – التحصيل المعرفي في العلوم - مفهوم الذات - الطلاب بطيئي التعلم - المرحلة الإعدادية
علي حسن سلامه, حسن, مصطفي السيد, يسري, & جابر محمود عبد الغني, محمود. (2023). تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), 861-895. doi: 10.21608/jyse.2023.332100
MLA
حسن علي حسن سلامه; يسري مصطفي السيد; محمود جابر محمود عبد الغني. "تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19, 19, 2023, 861-895. doi: 10.21608/jyse.2023.332100
HARVARD
علي حسن سلامه, حسن, مصطفي السيد, يسري, جابر محمود عبد الغني, محمود. (2023). 'تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), pp. 861-895. doi: 10.21608/jyse.2023.332100
VANCOUVER
علي حسن سلامه, حسن, مصطفي السيد, يسري, جابر محمود عبد الغني, محمود. تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية التحصيل المعرفي في العلوم ومفهوم الذات لدى الطلاب بطيئي التعلم.. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 19(19): 861-895. doi: 10.21608/jyse.2023.332100