تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي في العلوم لدى الطلاب بطيئي التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 معلم أول بإدارة جرجا التعليمية باحث دكتوراة – بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

عنوان البحث: تصـميـم بيئــة تعلـم إلكترونـي تكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة باستخدام النظرية التواصلية لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي في العلوم لدى الطلاب بطيئي التعلم..
الباحــــــــــــــــث: محمود جابر محمود عبد الغنى.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية- تخصص " تكنولوجيا التعليم ".
استهدف البحث تصـميم بيئـة تعلم إلكتروني تكيفيـة وفقاً لأساليب التعلم المفضلة في ضوء النظرية التواصلية وقياس أثرها في تنمية مهارات التعلم الذاتي في العلوم لدى الطلاب بطيئي التعلم بالصف الأول الإعدادي؛ ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث منهج البحث التطويري، وذلك بتطبيق نموذج محمد إبراهيم الدسوقي (2014) لتصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلكتروني، وقام الباحث بإعداد بيئــة التعلـم الإلكترونـي التكيفيــة وفـقـاً لأسـالـيب التعلـم المفضـلة وقائمة مهارات التعلم الذاتي في العلوم، ومقياس مهارات التعلم الذاتي في العلوم لدى بطيئي التعلم، وتكونت عينة البحث من 22 طالب من بطيئي التعلم، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: التعلـم التكيفي - أسـالـيب التعلـم - النظرية التواصلية - مهارات التعلم الذاتي في العلوم - الطلاب بطيئي التعلم.

الكلمات الرئيسية