معوقات تطبيق التقويم الواقعي في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات في كليات التقنية في المملكة من وجهة نظر المدربات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير فى المناهج وطرق التدريس العامة ومدرب علوم وبرمجة الحاسب كلية التقنية للبنات بحفر الباطن المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف الكشف عن معوقات تطبيق التقويم الواقعي في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات في كليات التقنية في المملكة من وجهة نظر المدربات، والكشف عن معوقات تطبيق التقويم الواقعي في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات في كليات التقنية في المملكة تُعزَى للمتغيرات (سنوات الخبرة، نوع التخصص)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم بناء استبانة موجهه إلى المدربات اللواتي على رأس عملهن بكليات التقنية للبنات في المملكة في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات، بلغ عددهن (20) متدربة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها: أن معوقات تطبيق التقويم الواقعي في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات بالمملكة  من وجهة نظر المدربات قد جاء بواقع معوقات تطبيق عالية، حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.07)، وبانحراف معياري (0.644)، وجاءت المعوقات الآتية (معيقات تتعلق بظروف تطبيق التقويم الواقعي، معيقات تتعلق بالمدربة) بواقع عالية جدا، و(معيقات تتعلق بالمتدربة، ومعيقات تتعلق بالمقررات في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات) بواقع تطبيق عالية، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 a) بين متوسطات استجابات أفراد العينة لمعوقات تطبيق التقويم الواقعي في تخصص تقنية إدارة أنظمة الشبكات بالمملكة  من وجهة نظر المدربات تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والتخصص، وقدمت الدراسة العديد من التوصيات ومنها: حث الكليات التقنية بالمملكة على توظيف وتطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي، واعتماده بدلًا من التقويم التقليدي، وتدريب وتأهيل المدربات بالكليات التقنية بالمملكة على تطبيق استراتيجيات التقويم الواقعي في ممارساتهن التدريبية.
الكلمات المفتاحية: التقويم الواقعي، تقنية إدارة أنظمة الشبكات، الكليات التقنية، المملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية