هدف البحث إلى التعرف على الانفتاح الفكري المعاصر وأثره على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية، من خلال الكشف عن الأسباب التي أدت للانفتاح الفكري المذموم، والتعرف على أثر الانفتاح الفكري المعاصر على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية، وتحديد مرتكزات الانفتاح الفكري من منظور التربية الإسلامية، وإلقاء الضوء على ضوابط الانفتاح الفكري من منظور التربية الإسلامية، والوقوف على صور الانفتاح الفكري في التاريخ الإسلامي، وتحديد الدور التربوي لكلٍ من: (الأسرة- المدرسة- الإعلام) في ضبط الانفتاح الفكري. واعتمدت الباحثة المنهجَ الوصفي الاستقرائي. وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، وأهمها: أن من أبرز الآثار السلبية للانفتاح الفكري على منظومة القيم تتلخص في التشكيك في صحة العقيدة الإسلامية وإثارة الشبهات حولها، ونشر الإلحاد في بلاد المسلمين، وظهور العديد من الحركات الفكرية المخالفة، وتقليد الكفار والانبهار بعاداتهم وتقاليدهم. وأوصى البحث بالعديد من التوصيات، أهمها تفعيل دور التربية الإسلامية للقيام بدورها في مواجهة تحديات العصر، والحد من الآثار السلبية للانفتاح الفكري؛ لتحصين المجتمع من الثقافات الوافدة والقيم الغربية التي يسعى من خلالها الغرب إلى طمس الهوية الإسلامية وتدمير القيم الأخلاقية للمجتمعات العربية. الكلمات المفتاحية: الانفتاح الفكري المعاصر- القيم- التربية الإسلامية.
بنت نايف بن علي العنزي, مرام. (2023). الانفتاح الفكري المعاصر وانعكاساته على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), 595-623. doi: 10.21608/jyse.2023.332088
MLA
مرام بنت نايف بن علي العنزي. "الانفتاح الفكري المعاصر وانعكاساته على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19, 19, 2023, 595-623. doi: 10.21608/jyse.2023.332088
HARVARD
بنت نايف بن علي العنزي, مرام. (2023). 'الانفتاح الفكري المعاصر وانعكاساته على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), pp. 595-623. doi: 10.21608/jyse.2023.332088
VANCOUVER
بنت نايف بن علي العنزي, مرام. الانفتاح الفكري المعاصر وانعكاساته على منظومة القيم من منظور التربية الإسلامية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 19(19): 595-623. doi: 10.21608/jyse.2023.332088