معيقات القيادة الابتكارية في من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى بقطاع غزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه في الإدارة التربوية الجامعة العربية الأمريكية فلسطين

المستخلص

تناول هذا البحث التعرف إلى معيقات القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدف الدراسة، وجاءت أداة الدراسة متمثلة في استبانة لجمع البيانات، تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المرحلة الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى، حيث بلغ عدد مفرداته (50) مديراً ومديرة، طبقت على عينة قوامها (40) مديراً ومديرة منهم (14) مديراً و (26) مديرة من المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الوسطى.
 توصلت الدراسة إلى أن درجة معيقات ممارسة القيادة الابتكارية جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول معيقات ممارسة القيادة الابتكارية تعزى للمتغيرات (الجنس والمؤهل العلمي ونوع المرحلة الدراسية وسنوات الخبرة)، وتبعا لذلك أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالابتكار ووسائله وطرقه وتحديد المعايير الابتكارية للمديرات من قبل وزارة التربية والتعليم.
الكلمات المفتاحية: معيقات القيادة الابتكارية، الإدارة التربوية، مديري المدارس الثانوية، محافظة الوسطى.

الكلمات الرئيسية