تقدير الذات وعلاقته بالدافعية العقلية لدى طلبة جامعة الطفيلة التقنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الطفيلة التقنية- كلية العلوم التربوية- قسم علم النفس التربوي

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة درجة كلّ من: تقدير الذات، والدافعية العقلية، وإلى معرفة العلاقة بين تقدير الذات، والدافعية العقلية لدى طلبة جامعة الطّفيلة التقنية، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغيري (الجنس، والكليّة) على درجة تقدير الذات، والدافعية العقلية، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لطبيعة البحث، ومتغيراته. وتمثلت العينة في (400) طالبًا وطالبةً يشكلون ما نسبته (5%) من مجتمع البحث، وقد تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. ولتحقيق أهداف البحث تمّ تطوير مقياس تقدير الذات، ومقياس الدافعية العقلية، وتمّ التحقق من خصائصها السيكومترية. وتوصل البحث لعدة نتائج منها؛ أن طلبة الجامعة يتمتعون بدرجات مرتفعة من تقدير الذات، والدافعية العقلية، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تقدير الذات والدافعية العقلية، كما أظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) في درجة تقدير الذات والدافعية العقلية تُعزى للجنس والكلية.
الكلمات المفتاحية: تقدير الذات، الدافعية العقلية، طلبة الجامعة.

الكلمات الرئيسية