أثر استخدام القصة الرقمية على انتباه طلاب المرحلة الثانوية التأهيلية في مدارس الدمج بالخرج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم- كلية التربية جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير- قسم تقنيات التعليم- كلية التربية جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

المستخلص

عنوان البحث: أثر استخدام القصة الرقمية على انتباه طلاب المرحلة الثانوية التأهيلية في مدارس الدمج بالخرج.
العام الجامعي: 1444هـ
هدف هذ البحث إلى قياس أثر استخدام القصة الرقمية على انتباه طلاب المرحلة الثانوية التأهيلية في مدارس الدمج بالخرج، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي، وصمم لذلك اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة لمهارات الانتباه، وتكونت عينة البحث من (8) طالبات من المرحلة الثانوية التأهيلية من مدرسة الثانوية الرابعة بالخرج، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة تجريبية، تم تطبيق المتغير المستقل عليها بمقياسين قبلي وبعدي، وبعد جمع البيانات، أُجريت المعالجات الإحصائية، حيث حُلَّلت بيانات هذا البحث باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار (27)، كما استُخدم برنامج (EXCEL) في عملية إدخال البيانات وتفريغها، وبعد ذلك حُسِبت المقاييس الإحصائية التالية: معامل ثبات التجزئة النصفية، ثبات الاستقرار، معامل ارتباط بيرسون لتقدير صدق أدوات البحث، معادلة كوبر لحساب معامل ثبات (بطاقة الملاحظة)، واختبار ويلكوكسون ومعامل حجم الأثر ، وقد توصل البحث للنتائج التالية: 1-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (³α 0.05)، بين متوسطي رتب درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي يُعزى إلى أثر القصة الرقمية، ولصالح التطبيق البعدي. 2-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (³α 0.05)، بين متوسطي رتب درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات الانتباه يُعزى إلى أثر القصص الرقمية، ولصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية القصص الرقمية وأثرها على التحصيل المعرفي وعلى مهارات الانتباه.
الكلمات المفتاحية: القصة الرقمية، الانتباه، المدارس الثانوية التأهيلية، مدارس الدمج.

الكلمات الرئيسية