واقع البحث النوعي في مجال المناهج وطرق التدريس في المملكة العربية السعودية ورؤية مقترحة لتطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه المناهج وطرق التدريس العامة قسم التربية – كلية الدعوة وأصول الدين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

المستخلص

سعت الدراسة للكشف عن واقع البحث النوعي في مجال المناهج وطرق التدريس في المملكة العربية السعودية، وتقديم رؤية مقترحة لتطويره، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ( تحليل المحتوى) وذلك باستخدام بطاقة لتحليل المحتوى والمتضمنة خمسة محاور (عدد البحوث – عدد بحوث المناهج وطرق التدريس- منهج البحث – عدد الباحثين- جنس الباحث) وتم التحقق من صدق أداة الدراسة عبر صدق المحكمين، وثباتها باستخدام معادلة هولستي ،ثم تم تحليل (754) بحثًا محكمًا منشورًا في خمس مجلات تابعة لجامعات سعودية، حيث تم استهداف أخر (11) عدد من كل مجلة، وأوضحت نتائج الدراسة تدني استخدام البحث النوعي في المناهج وطرق التدريس في المملكة العربية السعودية حيث بلغت (%4.21)  من اجمالي بحوث الدراسة، عليه تم تقديم رؤية مقترحة لتطوير استخدام البحث النوعي في المناهج وطرق التدريس، وأوصت الدراسة ضرورة الحرص على تحقيق توازن بين استخدام المنهج الكمي والمنهج النوعي في مجال المناهج وطرق التدريس.
الكلمات المفتاحية: المناهج وطرق التدريس – البحث النوعي

الكلمات الرئيسية