معوِّقات تطبيق مهارات التفكير الناقد والحلول المقترحة من وجهة نظر المعلمات في مدينة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تخصص أصول التربية بقسم التربية وعلم النفس في كلية التربية والآداب في جامعة تبوك

المستخلص

معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد والحلول المقترحة من وجهة نظر المعلمات في مدينة تبوك
استهدف البحث الكشف عن مستوى معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد، والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط استجابات أفراد عينة البحث حول مستوى معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد تُعزى إلى المتغيِّرات الآتية: (المؤهل العلمي - التخصص - سنوات الخدمة)، والتوصل إلى أبرز السبل للتغلب على معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد لدى المعلمات، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، في حين تمثلت أداة البحث بالاستبانة، وتكونت عينة البحث من (355) معلمة بنسبة 7.60 % من المجتمع الأصل، وتوصَّل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن مستوى معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد من وجهة نظر المعلمات في مدينة تبوك، بلغ متوسطه الحسابي (3.40) وبدرجة عالية، كما أنه تم التوصل إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد عيِّنة البحث حول مستوى معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد تُعزى إلى متغيِّر المؤهل العلمي ومتغير التخصص، ومتغير سنوات الخدمة، وجاءت أبرز السُّبل للتغلب على معوقات تطبيق مهارات التفكير الناقد لدى المعلمات من وجهة نظرهنّ تزويد الطالبات بطرائق البحث عن المعلومات، بالإضافة إلى تقديم برامج تدريبية عن منهجية التفكير الناقد للمعلمات، وعليه يوصي البحث بتنظيم دورات تدريبية للمعلمات بهدف تعريفهن بمفهوم التفكير الناقد وتطبيقاته في مجال التدريس، والعمل على تدريب المعلمات على استخدام إستراتيجيات التعليم الحديثة القائمة على النظريات المختلفة من أجل تنمية وتعزيز مهارات التفكير الناقد لدى طالباتهنّ.
الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد - معوقات التفكير الناقد - المعلمات - مدينة تبوك.

الكلمات الرئيسية