هدفت هذه الدراسة إلى عملية تحليل نتائج الدراسات السابقة، التي ركزت على تكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality VR)) وتزويد المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد. عن طريق التعرف على الكيفية التي تمت فيها دراسة هذه التكنولوجيا، والخروج بتوصيات تهدف إلى تطوير استخدامها بناءً على النتائج السابقة. تم الرجوع إلى قواعد بيانات أهمها Google Scholar من عام 2010-2020. وأظهرت النتائج، أنالدراسات ركزت على ثلاثة محاور. تتضمنهذه المحاور تصميمًا لبرامج تعمل بتكنولوجيا الواقع الافتراضي Virtual Reality VR)) لتزويد ذوي الاضطراب بالمهارات الحياتية، وفعالية هذا التدخل من خلال القدرة على التعميم في البيئة الحقيقية. كذلك تزويد ذوي اضطراب طيف التوحد بمهارة معينة من خلال التدريب على خطوات متسلسة. كما وتم إعداد العديد من السيناريوهات المسبقة والاحتفاظ بها في مكتبة افتراضية لمواقف اجتماعية مختلفة لتطبيقها في البيئة الافتراضية عند الحاجة . وأظهرت أيضاً بضرورة إنشاء مراكز تربية خاصة تعتمد على تكنولوجيا الواقع الافتراضي ذات الانغمار الكامل Head Mounted Display (HMDsVR) في التدريب على المهارات الحياتية وتنفيذ الخطة التربوية الفردية من خلالها. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR))، ذوي اضطراب طيف التوحد، المهارات الحياتية.
حسني حسين سمور, سهير. (2023). تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR)) وتزويد المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد. (مراجعة منهجية).. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), 215-254. doi: 10.21608/jyse.2023.332072
MLA
سهير حسني حسين سمور. "تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR)) وتزويد المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد. (مراجعة منهجية).", مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19, 19, 2023, 215-254. doi: 10.21608/jyse.2023.332072
HARVARD
حسني حسين سمور, سهير. (2023). 'تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR)) وتزويد المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد. (مراجعة منهجية).', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 19(19), pp. 215-254. doi: 10.21608/jyse.2023.332072
VANCOUVER
حسني حسين سمور, سهير. تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR)) وتزويد المهارات الحياتية لذوي اضطراب طيف التوحد. (مراجعة منهجية).. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 19(19): 215-254. doi: 10.21608/jyse.2023.332072