تقويم الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد قائمة بمعايير العلوم للجيل القادم الواجب توافرها في الأنشطة العلمية في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، وتقويم الأنشطة العلمية في ضوئها، وتكون مجتمع البحث من كتب(الفيزياء 1 والفيزياء 2 والفيزياء 3) للمرحلة الثانوية طبعة العام الدراسي1444- 1445ه، وقد تبنت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث، واستعانت ببطاقة تحليل محتوى كأداة للبحث، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: مجيء عدد تكرارات معايير العلوم للجيل القادم لـ(503) تكرارًا في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية؛ حيث جاء المعيار (الممارسات العلمية والهندسية.) وهو الأكثر تكرارًا (246) بنسبة (49 %)، وجاء معيار (الأفكار الرئيسية) هو الأقل تكرارًا (88)؛ حيث جاء بنسبة(%17.4)، وأوصى البحث بالعديد من التوصيات أهمها: تطوير برامج تعليمية تساعد على تنمية مخرجات التعلم للطلاب المتمثلة في التفكير التأملي؛ من خلال معايير العلوم للجيل القادم.
الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية – كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية – معايير العلوم للجيل القادم – التقويم

الكلمات الرئيسية