تقييم انشطة كتب اللغة الإنجليزية لطلبة الصف الثالث الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستدام من وجهة نظر المعلمين بمدينة ابها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ دكتور التعليم والتعلم – كلية التربية – جامعة الملك خالد

2 باحثة دكتوراه – كلية التربية – قسم التعليم والتعلم – جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مهارات التفكير المستدام، والكشف عن درجة توافرها في أنشطة الكتب المدرسية للغـة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي Mega Goal3 1,2,3 من وجهة نظر المعلمات، للعام الجامعي 1445-2023، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة هي الاستبانة، وطبقت على عينة عددها (40) معلمة للغة الانجليزية للصف الثالث الثانوي في مدينة أبها، حيث أسفرت النتائج عن أربع مهارات رئيسية للتفكير المستدام تمثلت في: التفكير المنظومي، التفكير المستقبلي، التفكير الاستراتيجي، التفكير القيمي أو الأخلاقي، وتندرج تحتها (21) مهارة فرعية توصلت إليها الباحثة من خلال الرجوع للأدبيات ذات العلاقة، كما أن درجة توافر مهارات التفكير المستدام في أنشطة الكتب المدرسية للغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوي جاءت منخفضة بشكل عام، حيث اتضح أن أفراد العينة لا يتفقون على أن محتوى أنشطة الكتب المدرسية للغة الإنجليزية يتوفر فيه مهارات التفكير المستدام بشكل ملائم وذلك بالنسبة لجميع المؤشرات الواردة في أداة البحث والتي تعبر عن هذه المهارات، فتلك الأنشطة لا تسهم في التعرف على الصورة الشاملة في ضوء المشكلات وحلولها المحددة، ويتضح من ذلك ضعف مستوى هذه الأنشطة في مساعدة الطلاب  في معرفة البيئة المحيطة للمشكلات وكذلك كيفية التغلب عليها وطرق حلها، كما يتبين أيضاً أنها لا تتيح إدراك العلاقات بين الأنظمة والمكونات برغم أهميتها في زيادة مهارات الطلاب نحو الفهم والتحليل، كما أنها لا تكشف الأنماط الأساسية بين المشكلات والحلول الممكنة، كما أوضح البحث أن هذه الأنشطة لا تتيح تصميم خطط من شأنها معالجة مشاكل الاستدامة في نطاقات زمنية متعددة، كما أنها لا تمكّن من اختبار صحة الافتراضات والبدائل المتاحة، ولا تتطلب بناء خطط بديلة من خلال الاستخدام السليم للحكم الاستباقي، وعلى ضوء النتائج تمثلت توصيات البحث في: العمل على تضمين مهارات التفكير المستدام في أنشطة كتب اللغة الإنجليزية بشكل ملائم، والتركيز على الأنشطة التي توضح تأثير دمج العدالة والسلامة الاجتماعية في حل المشكلات، كذلك الاهتمام بالأنشطة التي تهتم بتشخيص وتقييم الأفكار المستقبلية المحتملة.
الكلمات المفتاحية: التقييم - الأنشطة - الكتب المدرسية للغة الإنجليزية Mega Goal3 - مهارات التفكير المستدام.

الكلمات الرئيسية