العلاقة بين التصور الجسدي ودافعية الإنجاز لدى طلاب في ضائقة في مدارس لواء الشمال في الداخل الفلسطيني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه بقسم الإدارة التربوية -كلية التربية الجامعة العربية الامريكية الريحان -رام الله- فلسطين

المستخلص

هدفت الدراسة  لمعرفة العلاقة  الارتباطية بين صورة الجسد ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب يتعلمون في مدارس ثانوية تكنولوجية في الداخل الفلسطيني، تمثلت العينة في (250)  طالبًا وطالبة (140 من الذكور و 109 من الاناث).عمرهم بين 15-18 عام توزعوا ما بين 56.4% ذكور و43.6% إناث . واستخدمت الباحثة  مقياس صورة الجسد إعداد عبد النبي (2008)، واستبيان مقياس دافعية الإنجاز إعداد بن بريكه (2007). وتوصل البحث لعدة نتائج منها؛ وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التصور الجسدي والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة إذ بلغت معامل الارتباط (0.321) , وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعد إدراك الفرد لجسمه والدافعية للإنجاز إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (0.305), وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعد إدراك الفرد لجسمه من خلال الآخرين والدافعية للإنجاز لدى عينة الدراسة إذ بلغت قيمة معامل الارتباط (0.271), وتبين أيضا أن تصورات أفراد عينة الدراسة لصورة الجسم لديهم إيجابية ولديهم إدراك واضح وحقيقي عن صورة أجسامهم ويظهرون الرضا عنه، , يتبين أن تصورات أفراد عينة الدراسة لصورة الجسم لديهم بعد إدراك الفرد لجسمه من خلال الآخرين إيجابية ولديهم إدراك واضح وحقيقي عن صورة أجسامهم ويظهرون الرضا عنه، , تبين عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α0.05)، في التصور الجسدي تعزى لمتغير الجنس.      
كلمات مفتاحية: صورة الجسد، دافعية الإنجاز، طلاب في دائرة الاقصاء والخطر, مدارس ثانوية تكنولوجية.

الكلمات الرئيسية