العلاقة بين التفكير والتحصيل في أدبيات التربية العلمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس "الرياضيات" بجامعة الملك خالد

2 باحثة دكتوراه بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة للبحث في ماهية التفكير والتحصيل والعلاقة بينهما في أدبيات التربية العلمية من خلال المنهج الاستدلالي ( الاستقراء والاستنباط ) وذلك في جميع الكتب والدراسات والأبحاث التربوية في التربية العلمية التي تم الوصول إليها وعلى أي عينة إلى الفصل الأول من العام ( 1445 هـ-2023م) ولقد خلصت الدراسة إلى أن  التحصيل ما هو إلا ناتج من التفكير والتعلم والذكاء وأنه يعود مرة أخرى لتنميتها جميعها بحكم علاقته بالتعلم والتعليم ، والأدبيات التربوية التي ربطت بين التفكير والتحصيل كان بينها أوجه شبه واختلاف منها : فتشابهت كونها تهدف للرفع من التحصيل أو التفكير من خلال الآخر ،واختلفت كونها لم تكن جميعاً في إطار علاقة واحدة فإما التفكير أو أحد أنواعه مؤثراً على التحصيل أو العكس و النظرية التي تم الوصول إليها، أنَّ جميع الباحثين والمؤلفين التربويين لهذه الأدبيات، لديهم همَّ واضح في البحث فيما يرفع مستوى التفكير والتحصيل من خلال دراسة العلاقات وتجريبها للرفع من نمو الطالب ونتاجاته وأنَّ هناك نوع من الاختلاف في اختيار أنواع التفكير تبعاً لما يملكه الباحث من خلفية علمية ولا يوجد نظرية مشتركة في ذلك ،ولقد تم التوصية : بالتعمق في ماهية التفكير والتحصيل حتى يمكن ربط المستويات بدقة بما يناسبها من مهارات ، واقتراح إعداد دراسات أخرى تستنبط علاقات جديدة بينهما .
الكلمات المفتاحية: التفكير -التحصيل – أدبيات التربية العلمية.

الكلمات الرئيسية