إجراءات مقترحة لتطوير مؤسسات رياض الأطفال في مصر في ضوء الخبرة الفنلندية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج

3 معلم أول لغة فرنسية بمدرسة أولاد حمزة التجارية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لإجراءاتٍ مقترحة لتطوير نظام رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرة فنلندا وبما يتماشى مع طبيعة المجتمع المصري، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، باعتباره أنسب المناهج المستخدمة لدراسة التربية ، وتوصلت الدراسة إلي عددٍ من النتائج أهمها  أن مؤسسات رياض الأطفال تعاني من العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها وذلك في كل عناصرها فمن حيث  فلسفة وأهداف رياض الأطفال فأنها تُعاني من الاختلاف الواضح في  أهدافها  وغير واضحة المعالم في التشريعات الخاصة بالطفل ووجود فلسفة غير واضحة المعالم  فضلاً عن غموض وتداخل مفاهيم ومسميات مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة ،فضلاً عن إغفال أهداف الرياض لدور اللعب , كما توجد معوقات خاصة بنقص التمويل الموجه لرياض الأطفال, و بالمبني الخاص بمؤسسات رياض الأطفال , ومعوقات خاصة  بإدارة رياض الأطفال وكذلك المنهج الدراسي بتلك المؤسسات  ؛ لذا أوصت الدراسة إلى ضرورة وضع استراتيجية قومية واضحة لتطوير نظام رياض الأطفال .
الكلمات المفتاحية : نظام ، رياض الأطفال ، فنلندا ، مصر .

الكلمات الرئيسية