واقع ممارسة مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف للتميز التنظيمي من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التربوية والتخطيط – كلية التربية – جامعة الطائف

2 باحثة ماجستير بقسم القيادة والسياسات التعليمية-جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة التميز التنظيمي لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات من حيث (القيادة، التخطيط، إدارة الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية)، ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (a=0,05) حول درجة ممارسة التميز التنظيمي لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات تعزى إلى متغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية عبر معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS؛ وطُبقت الدراسة على (374) معلمة من المدارس الثانوية بمدينة الطائف؛ واستخدمت أداة استبانة لجمع البيانات؛ وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن درجة ممارسة التميز التنظيمي لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاءت عالية بشكل عام، حيث بلغ متوسط موافقتهم على جميع أبعاد التميز التنظيمي (3.68 من 5.00)، وهو المتوسط الذي يقع في الفئة الرابعة من فئات المقياس الخماسي والتي توضح أن درجة الموافقة تشير إلى (مرتفعة)؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد الدراسة حول درجة ممارسة التميز التنظيمي لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات تبعًا لمتغير المؤهل العلمي ومتغير عدد الدورات التدريبية، ولا توجد فروق تبعًا لمتغير عدد سنوات الخبرة؛ وبناء على ذلك توصي الدراسة بضرورة العمل على توظيف وسائل التقنية الحديثة في تعزيز التميز المدرسي، والاهتمام بوجود فرق عمل تسعى إلى التنبؤ بالمشكلات المستقبلية التي قد تواجه المدرسة وإيجاد الحلول الملائمة لها.
الكلمات المفتاحية: التميز التنظيمي– القيادة – المديرات– الطائف– المدارس الثانوية.

الكلمات الرئيسية