تحليل محتوى كتاب التربية المهنية للصف الأول ثانوي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية بمدارس المملكة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصلة على ماجستير إدارة الموارد البشرية من كلية الأعمال بجامعة جدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مهارات تحليل محتوى كتاب التربية المهنية للصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية بمدارس المملكة العربية السعودية, والتعرف على درجة تضمين محتوى كتاب التربية المهنية للصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي مدارس المملكة العربية السعودية, واستخدم المنهج الوصفي التحليلي, وتمثل مجتمع الدراسة من المعلمين والمعلمات مادة التربية المهنية في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية, وبلغ حجم مجتمع الدراسة (250) معلماً ومعلمة, وتم تصميم أداة الدراسة وهي عبارة عن بطاقة تحليل محتوى للمقرر الصف الأول الثانوي عن طريق المهارات التالية (مهارة التخطيط: مهارة المراقبة والتحكم: التقويم)، تم تحليلها والتوصل إلى النتائج، وأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة توافر تحليل محتوى كتاب التربية المهنية للصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي مدارس المملكة العربية السعودية بنسب مختلفة في كل وحدة من الوحدات الدراسية الثلاثة.
التوصيات: في ضوء نتائج الدراسة الحالية أوصت الباحثة بضرورة تضمين مهارات التحليل للمحتوى في كتاب التربية المهنية للصف الأول الثانوي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية بمدارس المملكة العربية السعودية بشكل أكبر، مع ضرورة مراعاة التوازن بين كافة مهاراته بحث لا يطغى جانب على الآخر، وحتى تصبح مهارات التحليل للمحتوى المعرفي بمثابة خط فكري في المقرر.
الكلمات المفتاحية: العلوم الإدارية, التربية المهنية, الصعوبات البشرية, الصعوبات المادية, معلمي التربية المهنية بالمملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية