انعكاسات استخدام موقع التيك توك على الهوية اللغوية العربية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المشارك- جامعة أم القرى

2 باحثة ماجستير - قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية - جامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث للكشف عن مدى انعكاسات استخدام موقع التيك توك على الهوية اللغوية العربية لدى الشباب، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة أم القرى، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) بين استجابات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم باختلاف المتغيرات التالية: (التخصص العلمي- الدرجة الوظيفية)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (٢٧٧) عضوًا.
وتوصل البحث إلى: أن درجة انعكاس استخدام موقع التيك توك على الهوية اللغوية العربية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم جاءت مرتفعة؛ إذ بلغ متوسطها الحسابي (٣.٤٤)، كما أن أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم يتفقون بشدة على أن استخدام التيك توك يساعد في استبدال المصطلحات العربية بمصطلحات أجنبية، وأنه يدعم فكرة أن التحدث باللغة الأجنبية دليل على التطور والتحضر، كما أنهم يتفقون على أن لغة الرموز والاختصارات تعتبر اللغة المسيطرة عند استخدام الشباب لموقع التيك توك، بالإضافة إلى أن الموقع يحث الشباب على استخدام اللغة العربية العامية بدلًا من اللغة العربية الفصحى، كما توصل البحث لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة تبعًا لمتغير (التخصص العلمي)، بالمقابل وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة تبعًا لمتغير (الدرجة الوظيفية)، جاءت لصالح أعضاء الهيئة المعاونة من ذوي الدرجة الوظيفية (معيد/ة).
الكلمات المفتاحية: التيك توك- الهوية اللغوية- الهوية العربية- جامعة أم القرى

الكلمات الرئيسية