الهويــة الثقافيــة وإشــكالياتها عــبر مناهــج التاريــخ بالمرحلــة الثانويــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس جامعة سوهاج لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن التحديات التي تواجهها الهوية الثقافية المصرية والعربية, ومدى تأثيرها على المناهج التعليمية وبخاصة مادة التاريخ, وأهم الإسهامات التي تقدمها هذه المادة في مواجهة تلك التحديات.
وكذلك إلقاء النظر على بعض أبعاد الهوية الثقافية، ومؤشراتها, وكيفية الاستفادة منها, وتوضيح بعض الإشكاليات التي تواجهها, ومدى تأثير مادة التاريخ عند تطويرها؛ لتناسب هذه الإشكاليات والتصدي لها؛ وذلك للحفاظ على الهوية الثقافية بين أبناء الجيل المعاصر الذي تحوطه الأخطار الخفية, المستترة الكامنة في ثوبها العصري المتحضر, وبريقها غير الحقيقي من كل جانب, متربصة به؛ لزعزعه استقراره, وهويته, وقيمه, وأخلاقه, وعقيدته؛ كي يكون جيلاً هشًا يسهل اختراقه, ولا يعتمد عليه مستقبلاً في تحمل المسئوليات, أو مواجهة الصعوبات, أو حمل رسالة الوطن, وأهدافه, وتقدمه, وآماله, وطموحاته؛ حتي يكون وطنًا قوميًا عالميًا بأركان راسخة, في ظل تلك المنافسة الشرسة التي يشهدها العالم الآن بين كافة القوي الدولية, والعالمية, المهيمنة.
  الكلمـــات المفتاحيـــة: منهج التاريــــخ, الهويــــة الثقافيــــة, المرحلــــة الثانويــــة

الكلمات الرئيسية