توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تنفيذ أنشطة كتاب " أكتشف " فى تنمية المفاهيم البيئية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعميد كلية التربية السابق- جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد كلية التربية- جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم مناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى توظيف  إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنفيذ أنشطة كتاب "اكتشف" لتنمية المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين المتكافئتين إحداهما تجريبية طبق عليها البحث باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة وقوامها (20) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمدرسة الساحل قبلي الابتدائية بإدارة البلينا التعليمية، والأخرى ضابطة وطبق عليها تجربة البحث باستخدام الطريقة المعتادة وقوامها (20) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بمدرسة الساحل قبلى الابتدائية بإدارة البلينا التعليمية، وتم إجراء المعالجة الإحصائية، وأسفرت نتائج البحث عن التأثير الإيجابى لاستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنفيذ أنشطة كتاب "اكتشف"، وقدرتها على تنمية المفاهيم البيئية لدى طفل الروضة، وقد أوصى البحث بضرورة تشجيع معلمات رياض الأطفال على توظيف  إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تنفيذ مناهج رياض الأطفال، وعقد ورش عمل للمعلمات عن كيفية استخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة وتوظيفها في تنمية المفاهيم البيئية ، وتجنب الطرق التقليدية المعتمدة على الإلقاء والتلقين في تعليم الأطفال.
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الرؤوس المرقمة - المفاهيم البيئية- مرحلة رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية