تحقيق التميز التنافسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج في ضوء مدخل القيادة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية - جامعة سوهاج

2 أستاذ إدارة الأعمال المساعد كلية التجارة - جامعة سوهاج

3 باحثة ماجستير – قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

عنوان البحث:" تحقيق التميز التنافسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج في ضوء مدخل القيادة الريادية"
هدف البحث إلى تحقيق التميز التنافسي بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج في ضوء مدخل القيادة الريادية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي بلغت (400) من مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الخاصة بمحافظة سوهاج من خلال (12) مدرسة خاصة تم اختيارها بالطريقة العشوائية.
وتمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي:

أن المدارس الخاصة تواجه منافسة حادة في المجتمع وفي سوق التعليم لذلك فهي بحاجة إلى قيادة ريادية لبناء مؤسسة تعليمية رائدة تستطيع تقديم خدمات تعليمية متميزة وفريدة لطلابها لا تستطيع المدارس الأخرى تقديمها أو حتى تقليدها مما يحقق لها استباقية وتنافسية.
القصور في تبني مداخل جديدة لتطوير الأداء الإداري للقيادات الإدارية كمدخل القيادة الريادية بالمدارس الخاصة بمحافظة سوهاج.
جمود اللوائح والقوانين المدرسية مما يعوق عمليات تطوير الأداء الإداري للقيادات الإدارية بالمدارس الخاصة في ضوء مدخل القيادة الريادية.
ضعف امتلاك القيادات التكيف والاستجابة السريعة للتطورات والتغيرات البيئية المستمرة لتيسير الأعمال، والافتقار مع التعامل مع متغيرات العصر، وقوة التأثير في الأخرين.
قصور إدارة المدرسة في تأهيل الموارد البشرية الموجودة بها وفي تحديد معايير تقيم أدائهم.

الكلمات المفتاحية: القيادة الريادية، التميز التنافسي.