تدويل التعليم العالي في جامعة أكسفورد وإمكانية الإفادة منه في جامعات المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالبة ماجستير في كلية التربية-جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى وصف وتحليل تدويل التعليم العالي في جامعة أكسفورد وإمكانية الإفادة منه في جامعات المملكة العربية السعودية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج المقارن، لوصف ومقارنة مجالات تدويل التعليم العالي في جامعة أكسفورد، والكشف عن  تجربتها في تدويل التعليم الجامعي لتحقيق الريادة العالمية، والكشف عن الأنظمة الإدارية، والتوجهات المستقبلية، والاستراتيجية المتبعة في تدويل التعليم، والوقوف على أسباب نجاح عملية تدويل التعليم الجامعي فيها؛ للاستفادة منها في جامعات المملكة العربية السعودية، وأظهرت النتائج التي توصل إليها البحث، الاهتمام بالتعليم المقدم في جامعة أكسفورد، وجذب الأكاديميين الرائدين في العالم، مع تنوع موارد التعلم، من خلال تقدير أعضاء هيئة التدريس، والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية، والعمل على استيعاب أعداد الطلاب المتزايدة، مع تقديم برامج مبتكرة، تلبي احتياجات طلاب اليوم، وتوفير بيئة مناسبة لإجراء الأبحاث، والاستثمار في تدريب الموظفين، وجذب الباحثين المتميزين للمشاركة في أبحاث جامعة أكسفورد.
وقد أوصت الباحثة للاستفادة من تدويل التعليم في جامعة أكسفورد؛ بالاهتمام بصياغة استراتيجية الجامعة، وإشراك رؤساء الأقسام الجامعية مع مجلس الجامعة، لكي تحدد أولويات الجامعة بصورة أكثر شمولية، والعمل على جذب الطلاب من جميع دول العالم، لتحقيق الاستفادة من التنوع الثقافي، والاهتمام بالبحث العلمي، وتوفير البيئة المناسبة لإجراء الأبحاث، مع دعم الباحثين وتدريبهم، وجذب الباحثين المتميزين من الجامعات الأخرى، من خلال تقديم المنح الجامعية لدعم الطلبة للالتحاق بالجامعات السعودية.
 
الكلمات المفتاحية: استراتيجية، جامعة أكسفورد، تدويل التعليم العالي، المملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية