الاحتراق النفسي و علاقته بالتوافق الاجتماعي لدى معلمي ومعلمات محافظة ينبع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم والإحصاء التربوي المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز

2 باحث ماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي قسم علم النفس بكلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

 
هدف البحث إلى معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي والتوافق الاجتماعي لدى عينة من المعلمين والمعلمات في محافظة ينبع بالمملكة العربية السعودية، تكونت العينة من (296) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وبلغ عدد المعلمين (113) معلماً وبلغ عدد المعلمات( 183) معلمة من محافظة ينبع، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس التوافق الاجتماعي من إعداد القرعان (2014) ومقياس Masalash  للاحتراق النفسي، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الاحتراق النفسي والتوافق الاجتماعي لدى أفراد العينة وعدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية في الاحتراق النفسي تعزى للجنس، أو المرحلة التعليمية، أو الخبرة التدريسية، أو التخصص، باستثناء بعد تبلد المشاعر لصالح الخبرة المتوسطة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الاجتماعي تعزى للجنس، أو المرحلة التعليمية أو الخبرة التدريسية، أو التخصص، باستثناء بُعد التوافق الأسري توجد فروق لصالح الخبرة المتوسطة. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بأهمية معالجة الاحتراق النفسي وتعزيز التوافق الاجتماعي بين المعلمين من أجل تحسين البيئة العملية والاجتماعية.
كلمات مفتاحية: الاحتراق النفسي، التوافق الاجتماعي، معلمين، معلمات محافظة ينبع.

الكلمات الرئيسية