اليقظة الذهنية وعلاقتها بمهارات الاتصال لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات في المدارس الحكومية بمحافظة ينبع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس والتقويم والإحصاء التربوي المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز

2 باحث ماجستير في التوجيه والإرشاد التربوي قسم علم النفس بكلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات في محافظة ينبع، وكذلك التعرف على الفروق في اليقظة الذهنية وفقًا لمتغيرات ( الجنس- التخصص - سنوات الخبرة في التوجيه الطلابي )، بالإضافة إلى الفروق في مهارات الاتصال وفقًا لمتغيرات ( الجنس- التخصص - سنوات الخبرة في التوجيه الطلابي)، وتكونت عينة البحث من (136) من الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات في محافظة ينبع منهم (70) موجهًا و (66) موجهةً، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم الباحث مقياس اليقظة الذهنية من إعداد وتطوير الهشلمون (2019)، ومقياس مهارات الاتصال من إعداد محسن (1993)، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال بين أفراد العينة وفقًا لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث، كما بينت كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال بين أفراد العينة وفقًا لمتغيري التخصص وسنوات الخبرة، وفي ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة حيث أوصت نتائج البحث بالعمل على تنفيذ برامج تدريبية لتعزيز اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال لدى الموجهين الطلابيين، والاهتمام بإكساب الموجهين الطلابيين المهارات اللازمة في ممارسة اليقظة الذهنية ومهارات الاتصال من خلال تطبيقات عملية.
الكلمات المفتاحية: اليقظة الذهنية، مهارات الاتصال، الموجه الطلابي.

الكلمات الرئيسية