أساليب التنمية المهنية للقيادات المدرسية بنيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في محافظة القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بقسم الإدارة والإشراف التربوي بكلية التربية بجامعة الملك خالد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية بعنوان " أساليب التنمية المهنية للقيادات المدرسية بنيوزيلندا وإمكانية الإفادة منها في محافظة القنفذة " إلى تقديم تصور مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية للقيادات المدرسية في محافظة القنفذة في ضوء خبرة نيوزيلندا في التنمية المهنية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد الباحث منهج دراسة الحالة  باستعراض أساليب التنمية المهنية للقيادات المدرسية بنيوزيلاندا وإمكانية الإفادة منها مع تقديم تصور مقترح للتنمية المهنية للقيادات المدرسية في محافظة القنفذة وعرص معوقات تنفيذه وطرق التغلب عليها، وفي ضوء ذلك قد أوصى الباحث بضرورة توفير الدورات والبرامج التدريبية التي تساهم في تعريف القيادات المدرسية بالأساليب الحديثة في مجال التنمية المهنية وزيادة قدرتهم على ممارسة أساليب التنمية المهنية بكفاءة وفاعلية، وتوفير كافة المتطلبات التي يمكن من خلالها أن تطبق القيادات المدرسية أساليب التنمية المهنية في ضوء خبرة نيوزيلندا في التنمية المهنية، والاهتمام بوضع السياسات والتصورات المقترحة وأخذ آراء ومقترحات القيادات المدرسية التي تتوافق مع البيئة المحلية في محافظة القنفذة حول كيفية تطبيق أساليب التنمية المهنية التي تتفق مع خبرة نيوزيلندا في التنمية المهنية.
 

الكلمات الرئيسية