تقويم كتاب الدراسات الإسلامية للصف الرابع من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية التربية - جامعة حفر الباطن

2 باحثة ماجستير - بقسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية جامعة حفر الباطن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب الدراسات الإسلامية للصف الرابع من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم أداة (استبانة) وتطبيقها على عينة بلغت (158) معلم ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، أسفرت نتائج الدراسة عن أن تقويم المعلمين والمعلمات للكتاب كان مرتفعاً بشكل عام، بمتوسط حسابي (3.86) وكان ترتيب المحاور كالتالي: جاء في المرتبة الأولى الأهداف بمتوسط حسابي (4,05)، وفي المرتبة الثانية المقدمة بمتوسط حسابي (3,97)، وفي المرتبة الثالثة الشكل والإخراج العام بمتوسط حسابي (3,86)، ثم التقويم بمتوسط حسابي (3,79)، ثم المحتوى بمتوسط حسابي (3,78)، وفي المرتبة الأخيرة الوسائل والأنشطة بمتوسط حسابي (3,71 )،كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقويم الكتاب لدى عينة الدراسة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة، أما فيما يتعلق بمتغير الجنس كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية لتقويم الكتاب تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث باستثناء محور تقويم الشكل والإخراج العام . أوصت الدراسة باستمرار عملية التقويم للكتاب، وعقد دورات تدريبية مكثفة لمعلمي الدراسات الإسلامية لمساعدتهم على تناول الكتاب بحلته الجديدة بشكل أكبر، وتدريبهم على دليل المعلم، وأيضاً حثهم على التطوير الذاتي لمواكبة متطلبات العصر الحديثة.
 

الكلمات الرئيسية