برنامج مقترح في النصوص الأدبية قائم على النظرية التوسعية في ضوء عصر الرقمنة لتنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي والثقافة الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المتفرغ- كلية التربية جامعة سوهاج

3 باحثة دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة سوهاج ومعلم اللغة العربية بمدرسة الجرارزة الثانوية المشتركة بإدارة المراغة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في النصوص الأدبية قائم على النظرية التوسعية في ضوء عصر الرقمنة لتنمية مهارات الاستيعاب المفاهيمي والثقافة الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام؛ حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى أداء بعض طلاب الصف الأول الثانوي العام في مهارات الاستيعاب المفاهيمي للنصوص الأدبية وكذلك ضعف الثقافة الأدبية لديهم، وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع القياسين (قبلي وبعدي)، كما تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية المتمثلة في: قائمة مهارات الاستيعاب المفاهيمي، وقائمة أبعاد الثقافة الأدبية، واختبار الاستيعاب المفاهيمي للنصوص الأدبية، ومقياس الثقافة الأدبية، ودليل المعلم وكتيب الطالب، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم اختيار مجموعة البحث، حيث تكونت من خمسةٍ وخمسين طالبًا وطالبةً من مدرسة أولاد إسماعيل الثانوية المشتركة بإدارة المراغة التعليمية بمحافظة سوهاج، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا ثم تدريس موضوعات البرنامج للمجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني من العام 2021م/ 2022م، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دالٍ إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي للنصوص الأدبية، ومقياس الثقافة الأدبية لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: النصوص الأدبية - النظرية التوسعية - عصر الرقمنة –الاستيعاب المفاهيمي- الثقافة الأدبية

الكلمات الرئيسية