تمكين معلمي التعليم الثانوي الأعلى من المشاركة في صنع القرار التعليمي في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج

3 باحث دكتوراه بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي واقع تمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في جمهورية الصين الشعبية وإمكانية الإفادة منها في مصر، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي القائم علي دراسة الظواهر كما هي في الواقع، بطريقة علمية منظمة، وتوصل البحث إلى أن تمكين معلمي التعليم الثانوي الأعلى في جمهورية الصين الشعبية ينطلق من التطوير المهني الذي يتم من خلال مجتمعات التعلم المهنية التي تشمل مجموعات أبحاث التدريس، ومجموعات دراسة التدريس، ومجموعات التخطيط للدروس التي يتم من خلالها مناقشة وبحث كافة الموضوعات والمشكلات الخاصة بالتدريس، وإجراء البحوث الإجرائية، وتتيح قادة مدارس التعليم الثانوي الأعلى في جمهورية الصين الشعبية فرصة مشاركة المعلمين في صنع القرارات الخاصة بالمناهج الدراسية، ومنصات لقيادة المعلمين بشكل غير رسمي، ولمشاركة المعلمين في صنع القرار التعليمي، واختتم البحث ببعض الإجراءات المقترحة لتمكين معلمي التعليم الثانوي العام من المشاركة في صنع القرار التعليمي في ضوء خبرة جمهورية الصين الشعبية.
الكلمات المفتاحية: تمكين، صنع القرار

الكلمات الرئيسية