التنمية المهنية للمعلم الفنلندي وكيفية الاستفادة منها في التعليم السعودي من وجهة نظر خبراء التربية بمحافظة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية – جامعة الطائف

2 ماجستير سياسات تعليمية

المستخلص

تهدف الدراسة التعرف على الإطار المفاهيمي للتنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة، والتعرف على واقع التنمية المهنية للمعلم في دولة فنلندا، والتعرف على واقع إعداد المعلم وتنميته مهنياً أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية، التعرف على التوصيات والمقترحات الإجرائية لتطوير إعداد المعلم وتنميته مهنياً في المملكة العربية السعودية على ضوء الإفادة من خبرات دولة فنلندا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بتصميمِ استبيان لجمع المعلوماتِ والبيانات؛ وتمّ التأكد من صدقها وثباتها، حيث تم تقسيمها إلى بعدين؛ البعد الأول: واقع إعداد المعلم وتنميته مهنياً أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية وتم تقسيمه إلى ثلاث مجالات: (المجال الأكاديمي، التربوي، الثقافي)، والبعد الثاني: واقع البرامج التدريبية المقدمة من وزارة التعليم في التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية) وتم تطبيقها على عيّنة الدراسة والتي تكونت من (120) خبير وخبيرة من خبراء التربية بمحافظة الطائف، وتوصلت الدراسة إلى أن المتوسطات الحسابية جاءت متوسطة لمجال واقع إعداد المعلم وتنميته مهنياً أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية  وحصل  "المجال الأكاديمي" بالمرتبة الأولى بدرجة أهمية متوسطة في حين جاء المجال "المجال الثقافي" في المرتبة الأخيرة.  كما أظهرت النتائج أنّ المتوسطات الحسابية جاءت متوسطة لمجال واقع البرامج التدريبية المقدمة من وزارة التعليم في التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية.  كما توصلت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة احصائية في جميع مجالات (واقع إعداد المعلم وتنميته مهنياً أثناء الخدمة في المملكة العربية السعودية (المجال الأكاديمي، التربوي، الثقافي) تبعًا لمتغير الجنس لصالح فئة الإناث؟ كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في جميع المجالات تبعًا لمتغير سنوات الخبرة ومتغير المؤهل العلمي
الكلمات المفتاحية: التنمية المهنية، المعلم الفنلندي، التعليم السعودي، خبراء التربية