دور معلم العلوم بالمرحلة الابتدائية في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية – جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور معلم العلوم بالمرحلة الابتدائية في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، من حيث تحقيق هدف تقليل الانبعاثات الكربونية، وهدف تشجير المملكة العربية السعودية، وهدف حماية المناطق البرية والبحرية من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق تلك الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، واختار عينة (99) معلماً لعلوم المرحلة الابتدائية، من أصل (240) معلماً بإدارة التعليم بمحافظة صبيا للفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 1443ه، وقام الباحث بإعداد استبانة لجمع المعلومات حول دور المعلم في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة (المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية)، توصل الباحث إلى مجموعة النتائج التالية: تم تقييم عينة الدراسة لدور معلم العلوم بالمرحلة الابتدائية في تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء ودور معلم العلوم في تحقيق هدف تقليل الانبعاثات الكربونية، ودور معلم العلوم في تحقيق هدف تشجير المملكة العربية السعودية، ودور معلم العلوم في تحقيق هدف حماية المناطق البرية والبحرية، من وجهة نظر المعلمين بدرجة عالية.
الكلمات المفتاحية: مبادرة السعودية الخضراء؛ معلم العلوم.

الكلمات الرئيسية