تقويم برنامج تعزيز المهارات الأساسية لمادة لغتي في ضوء معايير الاعتماد البرامجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرفة تربوية إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة- المملكة العربية السعودية ماجستير تكنولوجيا التعليم- كلية التربية – جامعة طيبة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تحقق معايير الاعتماد البرامجي لبرنامج تعزيز المهارات الأساسية في مادة لغتي للصف الثالث الابتدائي، وتقديم المقترحات لتحسين مستوى تحقق معايير الاعتماد البرامجي في برنامج تعزيز المهارات الأساسية من وجهة نظر أفراد العينة. ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي المسحي بتطبيق استبانة على عينة الدراسة المكونة من 335 فردًا، موزعة كالآتي: 237معلمة لغتي بنسبة 70.7%، و86 مديرة مدرسة بنسبة25.7%، و12مشرفة صفوف أولية وبنسبة3.6 %. أظهرت نتائج الدراسة أن مدى تحقق معايير الاعتماد البرامجي الكلي ببرنامج تعزيز المهارات الأساسية في مادة لغتي للصف الثالث ابتدائي كان بمستوى "متحقق"، وبمتوسط بلغ (2.66). وبينت النتائج أن أكثر المعايير تحققًا معيار التعليم والتعلم، يليه معيار إدارة البرنامج وضمان جودته، وأخيرًا معيار تطبيقات التعليم الإلكتروني والمرافق والتجهيزات. وكان من أهم مقترحات أفراد عينة الدراسة وضع خطة تنفيذية مزمَّنة معلنة وواضحة من بداية العام الدراسي، يحدد فيها أهداف البرنامج، ومواعيد الاختبارات التشخيصية لمتابعتها، ويراعى في إعداد الخطة أوقات الحصص الدراسية، ومواعيد اختبارات الفترات والاختبارات النهائية. وأوصت الباحثة بتوفير دليل إجرائي لتطبيق معايير الاعتماد البرامجي بجميع مجالاته، وتزويد الأطراف المعنية بما يخصها من هذه المعايير؛ وذلك من أجل تعزيز التميُّز في تعليم وتعلُّم مهارات اللغة العربية لطلبة الصفوف الأولية.
الكلمات المفتاحية: تقويم؛ مهارات مادة لغتي الأساسية؛ الصف الثالث الابتدائي؛ معايير الاعتماد البرامجي.

الكلمات الرئيسية