أثر استخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية الحس اللُّغوي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج

3 معلم أول لغة عربية بمدرسة الشيماء الثانوية للبنات بسوهاج باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس القراءة على تنمية مهارات الحس اللُّغوي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي، وتكونت مجموعة البحث من ثمانين طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي من طالبات مدرسة بلصفورة الإعدادية بنات التابعة لإدارة سوهاج التعليمية بمحافظة سوهاج، العام الدراسي 2013/2014م، قسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درسن باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط وهى: التعلم التعاوني "تعلم معاً"،(فَكْر– زاوج – شارك)، إستراتيجية الجيجسو "التكامل للمعلومات المجزأة"، والأخرى ضابطة درسن بالطريقة العادية. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث من كُتيب الطالبة، ودليل المعلم الإرشادي، واختبار الحس اللُّغوي. وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات الحس اللُّغوي للاختبار ككل عند مستوى دلالة (0.05) وهي قيمة دالة إحصائياً، وقد أوصى البحث بأهمية صياغة محتوى مناهج اللغة العربية بما يتضمن مهارات الحس اللُّغوي، وتضمين برامج إعداد معلمي اللغة العربية بكيفية استخدام إستراتيجيات التعلم النشط في التدريس والتنوع فيها كإستراتيجية: "تعلم معاً"، (فَكْر – زاوج – شارك)،"الجيجسو" (التكامل للمعلومات المجزأة).
الكلمات المفتاحية: .

الكلمات الرئيسية