الإثراء الثقافي لتجربة الحاج والمعتمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد في قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية بجامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير في قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية بجامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

في إطار اهتمام المملكة العربية السعودية المتنامي بخدمة ضيوف الرحمن واعتماد إثراء تجربة الحاج والمعتمر هدفًا محوريًا ضمن رؤيتها ٢٠٣٠؛ وفي ضوء ربط الشعائر الدينية بالإرث الثقافي الإسلامي للمملكة العربية السعودية؛ استهدف البحث إبراز مفهوم الإثراء الثقافي لتجربة الحاج والمعتمر، من خلال توضيح التعريف والأهمية في المجال الديني والسياحة الدينية والاجتماعي والصحي والاقتصادي والبيئي والتطوعي والمعرفي وخصائص الإثراء الثقافي لتجربة الحاج والمعتمر، كما عرف البحث بواقع الخدمات التي تقدمها جامعة أم القرى في سبيل إثراء تجربة الحاج والمعتمر وقدم توصيات تعزز دور جامعة أم القرى في عملية الإثراء الثقافي للحاج والمعتمر.
استخدم البحث المنهج الوصفي وأداة المقابلة مع الجهات ذات العلاقة بجامعة أم القرى. ويتوقع أن تسهم نتائج البحث في تحقيق رؤية ورسالة جامعة أم القرى بشكل عام ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الذي يعد المرجع العلمي للأبحاث المتعلقة بخدمة الحجاج والمعتمرين بشكل خاص، إضافة إلى خدمة القائمين على رعاية تجربة الحاج والمعتمر، منذ دخوله المملكة العربية السعودية وحتى مغادرته كوزارة الحج والعمرة ووزارة الثقافة ووزارة السياحة والجهات ذات العلاقة من خلال تقديم مجالات إثرائية وتوصيات تدعم خدمتهم للحاج والمعتمر.
الكلمات المفتاحية: خدمة ضيوف الرحمن، الإثراء المعرفي، المستفيد، تجربة العميل.

الكلمات الرئيسية