تصور مقترح لتعليم الأبناء سير الصحابة رضوان الله عليهم في ضوء التحديات الأسرية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير - قسم التربية الإسلامية والمقارنة كلية التربية – جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

تصور مقترح لتعليم الأبناء سير الصحابة رضوان الله عليهم في ضوء التحديات الأسرية المعاصرة.
استهدف البحث الكشف عن واقع تعليم الأبناء سير الصحابة رضوان الله عليهم في ضوء التحديات الأسرية المعاصرة، والوقوف على أبرز التحديات المعاصرة التي تواجه الأسرة في سبيل تعليمها لأبنائها سير الصحابة رضوان الله عليهم.
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل إلى عديد من النتائج، منها:

أن معرفة سير الصحابة رضوان الله عليهم ليست من المعارف الثانوية التي على الفرد المسلم معرفتها، بل من أهم معارف التي يحرص عليها.
أهمية معرفة سير الصحابة رضوان الله عليهم للأبناء، وأهمية تنشئتهم على محبة الصحابة رضوان الله عليهم، واتباع هديهم.
أن لدى الأسرة وعياً بدرجة متوسطة بأهمية تعليم الأبناء سير الصحابة رضوان الله عليهم في ضوء التحديات المعاصرة.
أظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث موافقون بدرجة كبيرة على التحديات الاجتماعية التي تم ذكرها، ويليها التحديات العقدية بدرجة كبيرة أيضًا، في حين جاءت التحديات الفكرية بدرجة متوسطة.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير صلة القرابة حول تقدير التحديات المعاصرة، لصالح الأمهات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة البحث تعزى لمتغير المؤهل التعليمي حول تقدير التحديات المعاصرة (التحدي العقدي، التحدي الفكري، التحدي الاجتماعي) التي تواجه الأسرة في تعليمها سير الصحابة رضوان الله عليهم، لصالح الأسر ذوات المؤهل العلمي تعليم عالي (دبلوم عالي- ماجستير – دكتوراة)، تلاها في المرتبة الثانية الأسر ذوات المؤهل العلمي بكالوريوس.

الكلمات المفتاحية: تعليم الأبناء-الصحابة رضوان الله عليهم-الأسرة- التحديات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية