تأثير تطبيق التيك توك على الهوية الإسلامية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المشارك- جامعة أم القرى

2 جامعة أم القرى- كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان تأثير تطبيق التيك توك على الهوية الإسلامية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (٠.٠٥) حول مدى تأثير تطبيق التيك توك على الهوية الإسلامية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى تُعزَى لمتغير (الجنس- التخصص العلمي- الدرجة العلمية)، من خلال المنهج الوصفي التحليلي، وتطبيق أداة الاستبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغ قوامها (٢٧٧) عضو هيئة تدريس.
وأوضحت النتائج أن درجة تأثير تطبيق التيك توك على الهوية الإسلامية لدى الشباب من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاءت مرتفعة؛ إذ بلغ متوسطها الحسابي (٣.٥٥ من ٥)، وأن أعضاء هيئة التدريس يتفقون بدرجة (موافق بشدة) على أن التيك توك يسهل من عرض المضامين التي تخدش الحياء، وأنه يُسهم في الترويج لقيم وسلوكيات غير أخلاقية بين الشباب، إلى جانب تسهيله من عملية التعارف، وإقامة العلاقات العاطفية بين الشباب والفتيات، كما أن أعضاء هيئة التدريس يتفقون بدرجة (لا أتفق) على أن التيك توك يساعد في ترسيخ العقيدة والقيم الإسلامية لدى الشباب.
  الكلمات المفتاحية: التيك توك- الهوية الإسلامية- جامعة أم القرى

الكلمات الرئيسية