الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير الاستدلالي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القياس النفسي والتقويم التربوي المشارك بجامعة أم القرى

2 باحثة دكتوراه في القياس والتقويم بقسم علم النفس- كلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لاختبار التفكير الاستدلالي باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. ولتحقيق هذا الهدف طبقت الدراسة النسخة العربية من اختبار التفكير الاستدلالي لحجازين (2003)، على عينة تكونت من (2023) من طلبة المرحلة الثانوية في العام الدراسي 1443هـ وقد تم تحليل البيانات في الدراسة الحالية باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. يتكون الاختبار من 70 مفردة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد، وقد تم التحقق من افتراضات نماذج نظرية الاستجابة للمفردة أحادية البعد. وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام برنامجي SPSS وBilog Mg، وقد أسفرت النتائج عن تطابق 53 مفردة من مفردات الاختبار مع النموذج الثلاثي البارامتر. كذلك أسفرت النتائج عن قيم مقبولة لبارامترات الصعوبة تراوحت بين (-0.1 و 1.399) ولبارامترات التمييز تراوحت بين (0.792 و 1.994) وبارامترات التخمين تراوحت بين (0.103 و0.386) وتعتبر جميعها ضمن المدى المقبول. كما أشارت النتائج إلى ثبات مقبول للاختبار بلغ (0.929).
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، اختبار التفكير الاستدلالي، نظرية الاستجابة للمفردة.

الكلمات الرئيسية