هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات العلوم لمهارات التفكير المنظومي من وجهة نظر المشرفات التربويات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ،وتم إعداد قائمة بالممارسات التدريسية المناسبة لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير المنظومي، وفي ضوء هذه القائمة تم إعداد استبانة ذات سلم تقدير خماسي لتقييم الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير المنظومي، وتم ضبط هذه الاستبانة إحصائيًا، وتمثلت عينة البحث في عدد المجتمع الكلي وهو (7) مشرفات يُمثلن العدد الأصلي لمشرفات العلوم بمحافظة صامطة، وطُبقت أداة البحث في صورة إلكترونية خلال الفصل الدراسي الثاني 1444هـ، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية في الحكم على مدى الممارسات التدريسية لمعلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير المنظومي، وكشفت نتائج البحث أن مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير المنظومي جاء متوسطًا في المجالات (التحليل، ادراك العلاقات، التركيب، التقويم). وفي ضوء هذه النتائج؛ تمَّ تقديم بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة - مهارات التفكير المنظومي.
صالح الشهري, محمد, & إدريس عبده صميلي, أمل. (2023). درجة ممارسة معلمات العلوم بمحافظة صامطة لمهارات التفكير المنظومي من وجهة نظر المشرفات التربويات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 16(16), 173-200. doi: 10.21608/jyse.2023.305243
MLA
محمد صالح الشهري; أمل إدريس عبده صميلي. "درجة ممارسة معلمات العلوم بمحافظة صامطة لمهارات التفكير المنظومي من وجهة نظر المشرفات التربويات". مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 16, 16, 2023, 173-200. doi: 10.21608/jyse.2023.305243
HARVARD
صالح الشهري, محمد, إدريس عبده صميلي, أمل. (2023). 'درجة ممارسة معلمات العلوم بمحافظة صامطة لمهارات التفكير المنظومي من وجهة نظر المشرفات التربويات', مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 16(16), pp. 173-200. doi: 10.21608/jyse.2023.305243
VANCOUVER
صالح الشهري, محمد, إدريس عبده صميلي, أمل. درجة ممارسة معلمات العلوم بمحافظة صامطة لمهارات التفكير المنظومي من وجهة نظر المشرفات التربويات. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج, 2023; 16(16): 173-200. doi: 10.21608/jyse.2023.305243