فاعلية أنشطة إثرائية الكترونية في الرياضيات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرغبة المنتجة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وتدريس الرياضيات المشارك كلية التربية-جامعة جدة المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية-جامعة جده وزارة التعليم-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية أنشطة إثرائية الكترونية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وكانت عينة البحث عينة قصدية تكونت من 68 طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط في المتوسطة السابعة بجدة ، وأستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتم بناء اختبار تحصيلي لقياس الاستيعاب المفاهيمي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في وحدة الجبر "أنظمة المعادلات الخطية" ومقياس للرغبة المنتجة نحو الرياضيات. وأسفرت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لاختبار مكون الاستيعاب المفاهيمي، بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الأنشطة الإثرائية الإلكترونية.
أثبتت النتائج فاعلية الأنشطة الإثرائية الإلكترونية في تنمية الرغبة المنتجة نحو الرياضيات لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. وأوصت الدراسة بضرورة إثراء المناهج التعليمية عامة ومناهج الرياضيات خاصة بأنشطة الكترونية تزيد من استيعاب المفهوم الرياضي المجرد لدى الطالبة وتزيد الدافعية لهن نحو التعلم.
الكلمات المفتاحية: فاعلية - الأنشطة الإثرائية- الاستيعاب المفاهيمي-الرغبة المنتجة في الرياضيات

الكلمات الرئيسية