أثر التقنية وفق منحى STEM في تحصيل طلاب المرحلة الابتدائية وإعدادهم لسوق العمل وفق رؤية2030 ومعتقدات المعلمين نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 (طالبة في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أل سعود

2 ( طالبة في جامعة الأمير سلطان

3 (مستشارة تعليم STEM

المستخلص

هدف المقال إلى عرض تجربة قامت بها بعض الطالبات و ما انتهت إليه  من نتائج لدراسة تمت لتحديد وتوصيف بعض العلاقات بين الحصول على التعليم وفق STEM والذي يتضمن التركيز على تقنيات التعليم  والتحصيل الدراسي و القدرة على امتلاك المهارات اللازمة لدى طلاب المرحلة الابتدائية لإعدادهم لسوق العمل.
ومن أهم هذه المهارات التي  تعرف بأنها مهارات القرن 21 مهارتي حل المشكلات والتفكير الناقد،  مع تحديد التحديات التي تواجه التعليم التقليدي بسبب تسارع التطورات التقنية والثورة الرقمية التي أصبحت تفرض نفسها في سوق العمل. كما عمد المقال لعرض معتقدات المعلمات بهذه المدارس نحو هذه النوعية من الدراسة، وقد تم الاعتماد على المنهجين التجريبي والوصفي حيث تم استخدام المنهج التجريبي  للكشف عن أثر الدراسة في هذه المدارس من خلال تحديد مجموعتين (تجريبية وضابطة)  عينة تجريبية من مدرسة STEM  والضابطة من مدارس أخرى أجري عليهم اختبار في مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب وجاءت الفروق لصالح العينة التجريبية التي يتم استخدام تقنيات التعليم وفق منحى STEM في تعليمها.
وكذلك عمدت الدراسة للكشف عن أثر استخدام التقنيات التعليمية في التحصيل الدراسي للطالبات. وقد أظهرت نتائج الاختبارات البعدية وجود فروق لصالح المجموعة التي تم استخدام التقنيات التعليمية. وتم تطبيق المنهج الوصفي من خلال استبيان يقيس معتقدات المعلمين وفق نظام STEM حول مهارات القرن 21 وضرورة استخدام تقنيات التعليم التي تعد الطلاب لسوق العمل ومقارنتها مع معتقدات المعلمين في المدارس التقليدية؛ وقد تبين وجود فروق بين المجموعتين لصالح مجموعة معلمي STEM.
وانتهى العرض لبعض التوصيات منها : ضرورة دمج تقنيات التعليم وفق منحى STEM في مراحل التعليم الأساسية للطلاب للعمل على إعدادهم لخوض تجربة ناجحة في سوق العمل، في مستقبلهم المهني حيث أن طلاب المرحلة الابتدائية اليوم هم المرتادون لسوق العمل في عام 2030. وضرورة التطوير المهني للمعلمين فيما يخص المهارات اللازمة لسوق العمل وخصوصاً فيما يتعلق بتقنيات التعليم، حتى ننشئ جيلاً رقمياً يعيش تجربة التعليم للمستقبل ويواكب التطور التقني المتسارع الذي نشهده في واقعنا.
الكلمات المفتاحية: التقنية، منحى STEM، سوق العمل.

الكلمات الرئيسية