أثر بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية الفهم العميق للمفاهيم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ كلية التربية جامعة سوهاج

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة سوهاج

3 باحث دكتوراة بقسم المناهج وطرق التدريس "تخصص علوم" كلية التربية- جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام بيئة تعليمية مقترحة قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية في تدريس الفيزياء على تنمية الفهم العميق للمفاهيم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع القياسين القبلي والبعدي لمتغيرات البحث، وتكونت عينة البحث من (45) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي الأزهري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية (درست وحدة "الموجات" باستخدام الحوسبة السحابية)، والمجموعة الثانية ضابطة (درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة)، وتحددت مواد البحث التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية باستخدام الحوسبة السحابية، دليل الطالب، دليل المعلم، كما تحددت أداة القياس في اختبار الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية،  وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، من أهمها وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأداة البحث لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة الاستفادة من بيئـات التعلم الإلكترونية القائمة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، وتعميم استخدامها وتوظيفها في مواد دراسية أخرى كالرياضيات، والعلوم، واللغة العربية.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعليمية، النظرية التواصلية، الحوسبة السحابية، الفيزياء، الفهم العميق

الكلمات الرئيسية