فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على إستراتيجية التعلم الذاتي لتنمية مهارات سلوكية في مادة الفقه والسلوك لدى طالبات المرحلة الابتدائية واتجاهاتهن نحو التعلم الالكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم برنامج الدبلوم التربوي كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز جدة- المملكة العربية السعودية

2 باحثة ماجستير-قسم تقنيات التعليم كلية الدراسات العليا- جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

التنوع في تطبيق إستراتيجيات التعلم في تدريس المقررات التعليمية في جميع مراحل التعليم أصبح ضرورة في ضوء متطلبات العصر، الذي لم تعد فيه المعلومات قاصرة على نقلها للمتعلمين فحسب بل تعدت إلى توجيه المتعلمين للتعلم الذاتي والبحث عن المعلومات بأنفسهم. هذا التنوع في استخدام إستراتيجيات التعليم يكسب المتعلم العديد من المهارات والمعارف والاتجاهات، ومما يساعد على رفع المهارات الرقمية لدى المتعلمين التطبيقات التعليمية الحديثة فهي لها قيمها التثقيفية والتعليمية في تسهيل وصول المحتوى إلى المتعلم بشكل أفضل وفعال، وتعتبر مساعدة للمتعلم من خلال مشاركته مع تطبيق إلكتروني مساعد في تقديم المحتوى؛ لذلك سعى البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج إلكتروني مقترح كوسيلة مساعدة في التعلم على تنمية المهارات السلوكية لدى طلاب الصف الأول ابتدائي، حيث تم دراسة فاعلية برنامج إلكتروني مقترح قائم على إستراتيجية التعلم الذاتي لتنمية المهارات السلوكية في مادة الفقه والسلوك لدى طالبات المرحلة الابتدائية والتعرف على اتجاهاتهن نحو التعلم الإلكتروني.
وبناءً عليه تم استخدام المنهج شبه التجريبي لمعرفة دور المتغير المستقل (برنامج إلكتروني قائم على إستراتيجية التعلم الذاتي) على المتغير التابع (تنمية مهارات سلوكية في مادة الفقه والسلوك لدى طالبات المرحلة الابتدائية واتجاهاتهن نحو التعلم الإلكتروني).
وبعد تحليل النتائج عن أساليب إحصائية أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية يتبين خلالها الأثر الإيجابي للبرنامج الإلكتروني المقترح القائم على استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية مهارات سلوكية في مادة الفقه والسلوك لدى طالبات الصف الأول ابتدائي. لذلك توصي الباحثتان بضرورة الابتعاد عن طرق التدريس التقليدية ما أمكن والحرص على استخدام البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على استراتيجية التعلم الذاتي والذي أثبت فاعليته في تنمية كل من المهارات السلوكية في مادة الفقه والسلوك لدى طالبات الصف الأول ابتدائي واتجاهاتهن نحو التعلم الإلكتروني.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التعلم الذاتي، البرنامج الإلكتروني، تنمية المهارات السلوكية، الاتجاهات نحو التعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية